Soal Tafsir Berhukum kepada Hukum Allah (QS. Al-Maidah ayat 44)

[ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون]

Tafsir al-Qurthubi, mengutip beberapa pendapat yang dapat diringkas di bawah ini:

  1. Ibnu Mas’ud dan Imam Hasan berpendapat bahwa ayat ini umum, untuk orang Islam, Yahudi, dan Nahsrani.
  2. Ibnu Abbas dalam sebuah riwayat menyebutkan bahwa siapa saja yang tidak menghukumi dengan hukum yang diturunkan Allah, maka dia adalah kafir, dan adapun orang yang berhukum dengan dasar tauhid tetapi tidak menghukumi dengan sebagian syari’at tidak termasuk dalam ayat ini.
  3. Asy-Sya’bi berpendapat, bahwa ayat ini hanya khusus untuk orang-orang Yahudi, dan bahkan Iman an-Nakhas memilih pendapat ini.
  4. Abu Bakar Ibnu al-Arabi berpendapat bahwa al-kafirun untuk muslim, azh-zhalimun untuk Yahudi dan al-fasiqun untuk Nashrani. Memilih pendapat ini adalah Ibnu Abbas, Jabir bin Zaid, Ibnu Abi Zaidah dan Ibnu Syibramah.
  5. Imam al-Qusyairi berpendapat dengan mengutip pendapat Khawarij bahwa siapa yang irtasya (meminta sogokan/korupsi) dan tidak berhukum dengan hukum Allah adalah kafir.

Dalam tafsir ayat ini, dijelaskan terdapat beberapa perbedaan, di antaranya tetap ada yang menganggap bahwa selama orang berhukum dengan basis tauhid (mempercayai Tuhan dan mempercayai Muhamad sebagai rasul), dan masih belum berhukum dengan sebagain syariat tidak termasukd alam ayat ini; bahkan ayat ini ada yang menganggap khusus untuk orang Yahudi, karena memang rangkaian ayat sebelumnya dan ayat ini berbicara tentang orang-orang Yahudi dan Nashrani

Teks lengkap tafsirnya al-Qurtubi tentang ayat ini bias dibaca di bawah ini:

[ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون]و [الظالمون] و [الفاسقون]

نزلت كلها في الكفار؛ ثبت ذلك في صحيح مسلم من حديث البراء، وقد تقدم. وعلى هذا المعظم. فأما المسلم فلا يكفر

وإن ارتكب كبيرة. وقيل: فيه إضمار؛ أي ومن لم يحكم بما أنزل الله ردا للقرآن، وجحدا لقول الرسول عليه الصلاة والسلام فهو كافر؛ قال ابن عباس ومجاهد، فالآية عامة على هذا. قال ابن مسعود والحسن: هي عامة في كل من لم يحكم بما أنزل الله من المسلمين واليهود والكفار أي معتقدا ذلك ومستحلا له؛ فأنا من فعل ذلك وهو معتقد أنه راكب محرم فهو من فساق المسلمين، وأمره إلى الله تعالى إن شاء عذبه، وإن شاء غفر له. وقال ابن عباس في رواية: ومن لم يحكم بما أنزل الله فقد فعل فعلا يضاهي أفعال الكفار. وقيل: أي ومن لم يحكم بجميع ما أنزل الله فهو كافر؛ فأما من حكم بالتوحيد ولم يحكم ببعض الشرائع فلا يدخل في هذه الآية، والصحيح الأول، إلا أن الشعبي قال: هي في اليهود خاصة، واختاره النحاس؛ قال: ويدل على ذلك ثلاثة أشياء؛ منها أن اليهود قد ذكروا قبل هذا في قوله: [للذين هادوا] ؛ فعاد الضمير عليهم، ومنها أن سياق الكلام يدل على ذلك؛ ألا ترى أن بعده [وكتبنا عليهم] فهذا الضمير لليهود بإجماع؛ وأيضا فإن اليهود هم الذين أنكروا الرجم والقصاص. فإن قال قائل: [من] إذا كانت للمجازاة فهي عامة إلا أن يقع دليل على تخصيصها؟ قيل له: [من] هنا بمعنى الذي مع ما ذكرناه من الأدلة؛ والتقدير: واليهود الذين لم يحكموا بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون؛ فهذا من أحسن ما قيل في هذا؛ ويروى أن حذيفة سئل عن هذه الآيات أهي في بني إسرائيل؟ قال: نعم هي فيهم، ولتسلكن سبيلهم حذو النعل بالنعل. وقيل: [الكافرون] للمسلمين، و [الظالمون] لليهود، و [الفاسقون] للنصارى؛ وهذا اختيار أبي بكر بن العربي، قال: لأنه ظاهر الآيات. وهو اختيار ابن عباس وجابر بن زيد وابن أبي زائدة وابن شبرمة والشعب أيضا. قال طاوس وغيره: ليس بكفر ينقل عن الملة، ولكنه كفر دون كفر، وهذا يختلف إن حكم بما عنده على أنه من عند الله، فهو تبديل له يوجب الكفر؛ وإن حكم به هوى ومعصية فهو ذنب تدركه المغفرة على أصل أهل السنة في الغفران للمذنبين. قال القشيري: ومذهب الخوارج أن من ارتشى وحكم بغير حكم الله فهو كافر، وعزي هذا إلى الحسن والسدي. وقال الحسن أيضا: أخذ الله عز وجل على الحكام ثلاثة أشياء: ألا يتبعوا الهوى، وألا يخشوا الناس ويخشوه، وألا يشتروا بآياته ثمنا قليلا.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: